منهجية عمل المنصة

منهجية عمل المنصة

بهدف تحقيق الأهداف التي تصبو إليها، تعمل منصة الموطنة المدنية في عدة اتجاهات تشكّل بوصلة عملها:

الاتجاه الأول هو صياغة وتقديم اقتراحات ومشاريع قوانين من شأنها أن تصبّ في خدمة تعزيز المواطنة والهوية الوطنية كقانون أحزاب جديد يتيح نشوء أحزاب سياسية جديدة غير طائفية بعضوية تعكس صورة لبنان وتنوّعه وتعمل على تنشئة الأجيال الطالعة على مفاهيم جديدة كالمواطنة، والهوية الوطنية، والانتماء للوطن، والتداول على السلطة، والفصل بين السلطات، والديمقراطية، والحرية، واستقلالية القضاء. ومن مشاريع القوانين على سبيل المثال لا الحصر قانون التربية البيئية الذي يلزم طلاب المدارس الابتدائية والثانوية على زرع شجرة باسمهم قبل التخرّج من المقاعد الدراسية في سبيل ترسيخ التربية البيئية.

الاتجاه الثاني هو حشد الطاقات ورصّ الصفوف بين جميع القوى والشخصيات العلمانية عن طريق التكامل عوضاً عن التنافس القائم في ما بينها، لخلق أرضيّة جامعة ومشتركة للعلمانيين والعلمانيّات في لبنان، للتعاون والتواصل في ما بينهم من أجل تنظيم قوى ضاغطة وفعّالة، وتشكيل حالة سياسية ومدنيّة علمانيّة في مواجهة الاصطفاف الطائفي، والتخطيط لبلوغ الهدف المنشود أي إرساء دولة مدنية عصرية يستحقّها شبابنا.

الاتجاه الثالث يقضي بنشر الثقافة المدنية/ العلمانية عبر المحاضرات والندوات وورش العمل وحشد المجموعات العلمانية في الجامعات والثانويات وفي الشركات والمؤسسات في لبنان وبلاد الاغتراب للانخراط في هذا المشروع التغييري التنويري.