إطلاق الموقع الإلكتروني لمنصة المواطنة المدنية

https://www.lebanonfiles.com/?p=1408256

أطلقت منصة المواطنة المدنية موقعها الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت www.ccplatform.org وهي منصة مستقلة بأجندة وطنية أطلقها القيادي السابق في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر. قرار صقر خوض هذا المشروع للانتقال بلبنان إلى رحاب الوطن اللاطائفي لم يكن وليد الساعة بل نتيجة سنوات من العزم والالتزام والسعي لخلق هذه القوة التأثيرية إيماناً منه بأنّ السبيل لكسر هذا النظام الهش في وطن ذابت فيه الهوية في أتون المحميات الطائفية والزبائنية السياسية، هو عبر قيام دولة مدنية عصرية تؤمّن الانتقال من فدرالية ما يُسمّى “المكوّنات” الطائفية إلى دولة المواطنة.

يسلّط الموقع الإلكتروني للمنصة الضوء على رؤية المنصة والأهداف التي تصبو إلى تحقيقها في مختلف المجالات بهدف إرساء دولة مدنية عصرية ديمقراطية تقوم على مبدأ المواطنة الحقيقية. وتشكّل هذه المنصة إحدى الأدوات لتحقيق دولة مدنية تحكم نفسها بنفسها، دولة مواطنة تعزز الانتماء للوطن، تُعلي دولة القانون وتحقّق العدل والمساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين باعتماد مبدأ الكفاءة وتؤمّن العيش الواحد بمعزل عن أية ولاءات دينية أو عرقية أو عشائرية أو مناطقية، دولة تسعى إلى ترسيخ مفهوم سيادة القانون في دولة المؤسسات وتكريس النظام الديمقراطي.

يؤكّد محتوى الموقع الإلكتروني لمنصة المواطنة المدنية أنّ هذا المشروع الذي تحمل المنصة رايته ليس مشروع طرف سياسي لا بل هو مشروع لكلّ اللبنانيين يتبنّاه كل وطني سئم الاصطفافات المذهبية والطائفية، فأراد الانتقال من فدرالية الطوائف إلى دولة المواطنة.